خصائص و أنواع الشخصية
ما هي خصائص و أنواع الشخصية البشرية؟ و كيف نتعامل معها ؟؟
أسئلة معظمنا لا يعرف الاجابةعليها و لكن..... يجب أن نتعلم باستمرارلكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالي نحققذاتنا:
أولا : الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة:
خصائصه - هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغبفي سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول منالآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمنقيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه......
بخير و الآخرين بخير أيضا
كيف نتعامل معه ؟ قابله بإحترامو حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروجعنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة- حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت
ثانيا :الإنسان الخشن :
خصائصه: - قاسي في تعامله حتىأنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثقبهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرينإنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرةعلى المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوابخير
كيفية التعامل معه:- أعمل على ضبطأعصابك و المحافظة على هدوئك
- حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد منأنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاولإثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدممعلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترمعلى قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن-
ثالثا : الشخص المتردد :
خصائصه - يفتقر إلى الثقة بنفسه
- تظهر عليه علامات الخجل والقلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح والأنظمة - كثير الوعود ولا يهتم بالوقت - يطلب المزيد منالمعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير
كيف نتعامل معه ؟ - محاولةزرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجلبأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات وأظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده- أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار
رابعا :الشخص الذي تتصف ردود فعلهبالبطء و البرود :
خصائصه - يتميز بالبرود و يصعبالتفاهم معه
- يتميز بدرجة عالية منالإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرينفهو غير عاطفي
كيف نتعامل معه ؟ - عالجه بأسلوبه من خلال
إصغائك الجيد
-وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاجإلى إجابات مطولة - استخدم معهالصمت لتجبره على الإجابة - لتكنبطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك- اظهر له الإحترام و الود
خامسا : الشخص الثرثار :
خصائصه - كثير الكلام و يتحدث عن كلشيء و في كل شيء
- يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته فيالتعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيءباستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبتوجهة نظره
كيف نتعامل معه ؟ - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاولإستعادة أنفاسه
قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عنالموضوع المتفق عليه ؟
- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه- أشعره بأنك غيرمرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلىساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----
سادسا : الشخصية المعارضة دائما :
خصائصه- لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يتركأثراً سيئاً لديهم
- يفتقر إلى الثقة لذا تجدهسلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه علىذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات- يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لاروحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل
كيفية التعامل معه: - التعرف علىوجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه
- تدعيم وجهة نظرك بالأدلةللرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراًفي تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن-
سابعا : الشخص مدعي المعرفة :
خصائصه: - لا يصدق كلامالآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
- متعالي ، و يحب السيطرة الكلاميةو يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسهطيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت
كيف نتعامل معه ؟ - تماسك أعصابك وحافظ على هدوئك التام
- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر فيعرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ماإلى الإطراء و المدح - اختر الوقتالمناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً -لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -----
ثامنا : الشخص الخجول :
خصائصه: - يفتقد إلى الثقة في نفسه
- من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدللونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين -يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة
كيف نتعامل معه ؟ - أطلب منه تقديم وجهة نظره
- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ،و إظهارها للإستفادة منها - حاول أن تعمل على زيادة ثقتهبنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليه البدائل ، و حاولأن تعطيه الحل ليثبت عليه
تاسعا : الشخص العنيد :
خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لايرغب في الإستماعإليها
- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجةعناده - صلب ، قاس في تعامله - ليسلديه إحترام للآخرين و يحاول النيلمنهم
كيف نتعامل معه ؟ - أشركالآخرين معك لكي توحد الرأي أماموجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظرالآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق- أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهةنظره فيما بعد -
استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .
عاشرا : الشخص المفكر الايجابي :
خصائصه : - يتصف بمواقفه الإيجابيةالجادة المعقولة
- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوضجيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوب لبق مقبول -يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية
كيف نتعامل معه ؟ - ليكنتعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج
- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه- لا تأخذ كل ما يطرحه قضايامسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه -تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية --
حادي عشر : الشخص المتعالي :
خصائصه: - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثلالمكانة التي يستحقها
و أن ذلك يمثل مستوى أقلبكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقفالحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع
كيف نتعاملمعه ؟ - لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه
، لأنه ينتظر ذلك ليحاولإثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ،لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أيقيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حقو لكن لو فكرت معي في .....
ثاني عشر : الشخص كثير المطالب :
خصائصه - صعب المراس ، و لكنه ليس منالشاكين أو الغضبانين
- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب
- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عندسفره مثلاً
كيف نتعامل معه ؟ عالجهبالمراوغة و التسويف :
أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه فيشأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكرفعلاً بما ستخبره ، قل له : إننيمرتبط بمواعيد كثيرة ،
أرجو ألا تتوانى في الإتصالبي مرة ثانية
أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقونهذا على زوجاتهم..
ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء :
خصائصه - مقولته المشهورة : الهجومخير وسيلة للدفاع
- يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديهدائماً مجموعة من الأسئلة ليواجهبها الآخرين - تراه يتنقل من مكانلآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين
كيف نتعامل معه ؟ - لاتفقد السيطرة على أعصابكمعه
- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ماعنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمهأن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها -لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب :نعم ...... و لكن
رابع عشر : الشخص كثير الشكوى :
خصائصه : - كثير الشكوى : إذا حاولتتقديم النصيحة له يقول :
يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيفحالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصةحياته كلها ، متاعبه مع عائلته ،مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ
كيف نتعامل معه ؟ - الإصغاء الجيدإليه لغرض فهم وضعه، و صياغة مشكلتهبجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته
- لا تحاول أن تسدي النصحإليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاتهعاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص,,
ما هي خصائص و أنواع الشخصية البشرية؟ و كيف نتعامل معها ؟؟
أسئلة معظمنا لا يعرف الاجابةعليها و لكن..... يجب أن نتعلم باستمرارلكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالي نحققذاتنا:
أولا : الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة:
خصائصه - هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغبفي سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول منالآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمنقيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه......
بخير و الآخرين بخير أيضا
كيف نتعامل معه ؟ قابله بإحترامو حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروجعنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة- حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت
ثانيا :الإنسان الخشن :
خصائصه: - قاسي في تعامله حتىأنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثقبهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرينإنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرةعلى المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوابخير
كيفية التعامل معه:- أعمل على ضبطأعصابك و المحافظة على هدوئك
- حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد منأنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاولإثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدممعلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترمعلى قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن-
ثالثا : الشخص المتردد :
خصائصه - يفتقر إلى الثقة بنفسه
- تظهر عليه علامات الخجل والقلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح والأنظمة - كثير الوعود ولا يهتم بالوقت - يطلب المزيد منالمعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير
كيف نتعامل معه ؟ - محاولةزرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجلبأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات وأظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده- أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار
رابعا :الشخص الذي تتصف ردود فعلهبالبطء و البرود :
خصائصه - يتميز بالبرود و يصعبالتفاهم معه
- يتميز بدرجة عالية منالإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرينفهو غير عاطفي
كيف نتعامل معه ؟ - عالجه بأسلوبه من خلال
إصغائك الجيد
-وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاجإلى إجابات مطولة - استخدم معهالصمت لتجبره على الإجابة - لتكنبطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك- اظهر له الإحترام و الود
خامسا : الشخص الثرثار :
خصائصه - كثير الكلام و يتحدث عن كلشيء و في كل شيء
- يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته فيالتعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيءباستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبتوجهة نظره
كيف نتعامل معه ؟ - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاولإستعادة أنفاسه
قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عنالموضوع المتفق عليه ؟
- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه- أشعره بأنك غيرمرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلىساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----
سادسا : الشخصية المعارضة دائما :
خصائصه- لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يتركأثراً سيئاً لديهم
- يفتقر إلى الثقة لذا تجدهسلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه علىذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات- يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لاروحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل
كيفية التعامل معه: - التعرف علىوجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه
- تدعيم وجهة نظرك بالأدلةللرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراًفي تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن-
سابعا : الشخص مدعي المعرفة :
خصائصه: - لا يصدق كلامالآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
- متعالي ، و يحب السيطرة الكلاميةو يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسهطيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت
كيف نتعامل معه ؟ - تماسك أعصابك وحافظ على هدوئك التام
- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر فيعرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ماإلى الإطراء و المدح - اختر الوقتالمناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً -لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -----
ثامنا : الشخص الخجول :
خصائصه: - يفتقد إلى الثقة في نفسه
- من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدللونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين -يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة
كيف نتعامل معه ؟ - أطلب منه تقديم وجهة نظره
- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ،و إظهارها للإستفادة منها - حاول أن تعمل على زيادة ثقتهبنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليه البدائل ، و حاولأن تعطيه الحل ليثبت عليه
تاسعا : الشخص العنيد :
خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لايرغب في الإستماعإليها
- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجةعناده - صلب ، قاس في تعامله - ليسلديه إحترام للآخرين و يحاول النيلمنهم
كيف نتعامل معه ؟ - أشركالآخرين معك لكي توحد الرأي أماموجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظرالآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق- أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهةنظره فيما بعد -
استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .
عاشرا : الشخص المفكر الايجابي :
خصائصه : - يتصف بمواقفه الإيجابيةالجادة المعقولة
- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوضجيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوب لبق مقبول -يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية
كيف نتعامل معه ؟ - ليكنتعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج
- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه- لا تأخذ كل ما يطرحه قضايامسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه -تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية --
حادي عشر : الشخص المتعالي :
خصائصه: - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثلالمكانة التي يستحقها
و أن ذلك يمثل مستوى أقلبكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقفالحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع
كيف نتعاملمعه ؟ - لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه
، لأنه ينتظر ذلك ليحاولإثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ،لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أيقيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حقو لكن لو فكرت معي في .....
ثاني عشر : الشخص كثير المطالب :
خصائصه - صعب المراس ، و لكنه ليس منالشاكين أو الغضبانين
- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب
- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عندسفره مثلاً
كيف نتعامل معه ؟ عالجهبالمراوغة و التسويف :
أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه فيشأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكرفعلاً بما ستخبره ، قل له : إننيمرتبط بمواعيد كثيرة ،
أرجو ألا تتوانى في الإتصالبي مرة ثانية
أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقونهذا على زوجاتهم..
ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء :
خصائصه - مقولته المشهورة : الهجومخير وسيلة للدفاع
- يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديهدائماً مجموعة من الأسئلة ليواجهبها الآخرين - تراه يتنقل من مكانلآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين
كيف نتعامل معه ؟ - لاتفقد السيطرة على أعصابكمعه
- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ماعنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمهأن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها -لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب :نعم ...... و لكن
رابع عشر : الشخص كثير الشكوى :
خصائصه : - كثير الشكوى : إذا حاولتتقديم النصيحة له يقول :
يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيفحالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصةحياته كلها ، متاعبه مع عائلته ،مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ
كيف نتعامل معه ؟ - الإصغاء الجيدإليه لغرض فهم وضعه، و صياغة مشكلتهبجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته
- لا تحاول أن تسدي النصحإليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاتهعاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص,,