كشف "هانس يورغن غوتس" من هيئة الفحص الفني (GTU) بمدينة شتوتغارت جنوب ألمانيا أن السائق لا يستفيد من مقاعد سيارته المريحة، إذا تم ضبطه بصورة خاطئة.
و قال "غوتس" : " يمكن للضبط السيء للمقعد أن يحدث آلام في الظهر أو شد عضلي بفقرات العنق بعد ساعة أو ساعتين من قيادة السيارة".
وحتى لا تظهر هذه الآلام يمكن ضبط معظم مقاعد السيارة يدوياً أو كهربائياً لتتواءم مع جسم السائق أو الراكب.
و لا يرغب بعض قائدي السيارات في استعمال طارات الضبط والمفاتيح، لأن إمكانيات ضبط مقعد السيارة تتطلب الكثير من الجهد.
و أوضح "هانس يورغن غوتس" كيف يمكن ضبط مقاعد السيارة في الوضع المثالي، في ثمان خطوات:
1: استند بمؤخرتك إلى مسند المقعد قدر الإمكان، وبعد ذلك اضبط المسافة بين المقعد والدواسات، بحيث يتم الضغط على الدواسات مع وجود انثناءة بسيطة في الساق.
2: استند إلى الخلف، حتى تتلامس الأكتاف مع مسند المقعد، ثم قم بإمالة مسند الظهر إلى الخلف، بحيث يمكن مسك المقود مع وجود انثناءة بسيطة في الأذرع، ويقول الخبير الألماني :"عند إدارة المقود يجب أن تظل الأكتاف ملامسة للمقعد".
3: اضبط المقعد على وضع مرتفع قدر الإمكان، فمن خلال ذلك يتم ضمان رؤية مثالية لجميع جوانب السيارة وكذلك مجموعة أجهزة القياس والبيان.
4: يكون ميل وسادة الجلوس مضبوطاً بشكل صحيح، عندما يمكن الضغط على الدواسات دون بذل مجهود كبير، و يجب أن يكون الفخذ مستنداً برفق، دون ضغط على وسادة الجلوس.
5: إذا كانت وسادة الجلوس مزودة بقطعة إطالة، فإنها تكون في الوضع الصحيح، عندما يستند عليها الفخذ حتى قبل الركبة بقليل, وينصح الخبير الألماني بترك مسافة اثنين أو ثلاثة أصابع بين حافة المقعد وثنية الركبة.
6: اضبط دعامة الفقرات القطنية، التي تكون مدمجة في مساند الظهر ببعض موديلات المقاعد، بحيث تتبع الشكل الطبيعي S للعمود الفقري، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن تضغط على العمود الفقري بشكل غير مريح.
7: ينبغي ألا تضيق القضبان الجانبية لمقعد السيارة على جسم الراكب , وتكون هذه القضبان مضبوطة على الوضع الصحيح، عندما توفر تدعيماً مريحاً للراكب, غير أنه لا يمكن تعديل وضع القضبان الجانبية في بعض مقاعد السيارة.
8: الحافة العليا لمخدع الرأس يجب أن تكون على خط واحد قدر الإمكان مع الجزء العلوي من الرأس