نجد في الفلسفة البوذية أن "دولاب الوجود" مؤلَّف من (12) شعاع. كل شعاع عبارة عن حلقة في
"دورة الحياة أو الموت المتكرر على الدوام"، وبأن هذا الدولاب سيستمر بالدوران ما دام "الجهل".
وتعاريف أشعة "دولاب الوجود" هي:
1- افيجا. "الجهل".
2- سنخارا. "حب الحياة".
3- فيتانا. "الوعي".
4- ناماروبا. "تنمية الجهاز التنفسي والجسدي".
5- ساتايانا. "تنمية الحواس".
6- فاسَّا. "ملامسة الحواس".
7- فيدانا. "الإحساس".
8- تانها. "الرغبة أو الشوق".
9- اوبادانا. "التعلق أو الوله".
10- بهافا. "طور الصيرورة". "نصف الوعي".
11- جاتي. "الولادة الجديدة".
12- دوكخا. "الأغلال، الهرم، الألم، الموت".
2- سنخارا. "حب الحياة".
3- فيتانا. "الوعي".
4- ناماروبا. "تنمية الجهاز التنفسي والجسدي".
5- ساتايانا. "تنمية الحواس".
6- فاسَّا. "ملامسة الحواس".
7- فيدانا. "الإحساس".
8- تانها. "الرغبة أو الشوق".
9- اوبادانا. "التعلق أو الوله".
10- بهافا. "طور الصيرورة". "نصف الوعي".
11- جاتي. "الولادة الجديدة".
12- دوكخا. "الأغلال، الهرم، الألم، الموت".
كان بوذا يعتقد أن الألم ينجم عن "الرغبة"، وأن التخلص من الرغبة يأتي بانتهاج
الطريق الثامن النبيل الذي يتمثَّل بالسيرة الحسنة والسلوك والعمل الحسن.
وأنه نتيجة لذلك يمكن بلوغ "النيرفانا"، وهي حالة من السعادة القصوى والتي تتوقف
عندها دورة التناسخ أو الولادة المتكررة.
إن الطرق الثمانية توفِّر للبوذي السبيل الوحيد لبلوغ حالة "النيرفانا" السعيدة
أي التحرر من دولاب الأزلي "دولاب الوجود". وهذه الطريقة تقوم على المبادئ الأساسية التالية:
• سيلا = الفضيلة.
• سماذي = حصر الذهن.
• بانا = الحكمة.
• سماذي = حصر الذهن.
• بانا = الحكمة.
أما الخطوات الثمانية للتحرر من "دولاب الوجود" هي:
1- آراء صحيحة.
2- نوايا صحيحة.
3- كلام صحيح.
4- أعمال صحيحة.
5- معيشة صحيحة.
6- جهد صحيح.
7- يقظة صحيحة.
8- حصر ذهن صحيح.
2- نوايا صحيحة.
3- كلام صحيح.
4- أعمال صحيحة.
5- معيشة صحيحة.
6- جهد صحيح.
7- يقظة صحيحة.
8- حصر ذهن صحيح.