الاتمتة الادارية حل للكثير من المشاكل والروتين والبيروقراطية
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
ان انتشار تكنولوجية المعلومات كان الاساس الذي ادى الى بناء وتصميم واستخدام نظم المعلومات الادارية التي نستطيع ان نعرفها بانها مجموعة من العناصر البشرية المدربة والعناصر الالية اللازمة لجمع وتشغيل البيانات لغرض تحويلها الى معلومات تساعد في اتخاذ القرارات ويتكون هذا النظام من مدخلات وعمليات تحويل ومخرجات ويهدف نظام المعلومات الاداري الى الكشف عن المعلومات وتجميعها وتحليلها واعدادها طبقا لاحتياجات مراكز العمل المختلفة بالمؤسسة او الشركة كما ان نظام المعلومات يعمل على تداول المعلومات وتجديدها بشكل شبه يومي واسترجاعها عند الحاجة
وهناك انماط كثيرة ومتعددة لنظم المعلومات الادارية واستخدام هذه الانماط يؤدي الى فوائد كثيرة جدا اهمها :
• تقوية الوضع التنافسي للمؤسسة او الشركة
• تحسين الكفاءة
• رفع مستوى الانتاجية
• تمكين المدراء من تخصيص وقت اكبر للمهام الاستراتيجية
• توفير امكانية دراسة ومعالجة المشكلات الكبيرة والمعقدة
• المساعدة في تنفيذ القرارات
• انجاز المهام الادارية المختلفة
• مساعدة الادارة في التعرف على الفرص والاستجابة لها بسرعة اكبر
• تقديم خدمات جديدة افضل
• زيادة العائدات
• تخفيض التكاليف
• فتح فرص جديدة واسواق جديدة
• تحقق نتائج مذهلة باقل وقت وجهد وتكلفة ممكنة
• اشتراك جميع الادارات في المؤسسة بشكل مباشر في هذه النظم وتطويرها
انواع نظم المعلومات الادارية
• نظم تشغيل ومعالجة البيانات
• نظم دعم القرارات
• نظم المعلومات الاستر اتيجية
• نظم التقارير الادارية
• نظم دعم المدراء
• النظم الخبيرة
• النظم المحددة بالمعرفة
• نظم دعم جماعات العمل
• نظم رقابة العملية النتاجية
• نظم المشاركة بالمشروع
• نظم اتمتة المكاتب
كيفية تشغيل ومعالجة نظم المعلومات الادارية
توجد ست خطوات اساسية لابد منها الان كل خطوة تحتاج الى وقت معين ويختلف هذا الوقت من مؤسسة الى اخرى وهذه الخطوات هي :
• الخطوة الاولى تحديد احتياجات المعلومات
• الخطوة الثانية تحديد وجمع البيانات المناسبة
• الخطوة الثالثة تلخيص البيانات
• الخطوة الرابعة تحليل البيانات
• الخطوة الخامسة ارسال المعلومات
• الخطوة السادسة استعمال المعلومات من قبل المديرين المختصين من اجل اتخاذ القرار الاداري
المدير والنظم
ان الاتجاه الحالي للنظم هو ان يعرف المدير ما هو النظام وكيف يتعلق مفهوم النظام بمجال مسؤوليته والنظام يعني ان المؤسسة كل متكامل وكل عنصر فيها جزء من نظام عام وتتكامل جميع الاجزاء لتؤلف نظام العمل بشكل كامل وكل جزء ومجال يعتمد على بقية المجالات الاخرى وبناء على ذلك تعتبر المؤسسة نظام مثل الالة وعلى المدير ان يدرك ذلك وان يدرك اهمية البيئة المحيطة بالنظام أي بالمؤسسة وعلى المدير ان يتفاعل مع البيئة المحيطة وان يحصل على جزء كبير من المعلومات من البيئة المحيطة بالمؤسسة ومن المهم جدا ان يتقن كل مدير انواع وانماط النظم الادارية وكيفية الاستفادة منها لصنع القرارات الرشيدة التي تحقق اهداف الادارة التي يعمل بها
الاتمتة الادارية
هي عملية استخدام نظم الحواسب وشبكاتها في انجاز الاعمال المكتبية اليومية والدورية في المؤسسات ذات الطابع الاداري او الانتاجي او المالي او الخدمي وهي تحتاج الى عدة شروط ومتطلبات للمؤسسة وللدولة اهمها :
*تحديد الاعمال الواجب اتمتتها واولويات عمليات الاتمتة فيها
* اجراء توصيف دقيق للاعمال والاجراءات القائمة
* دراسة واقع ارشيف المعلومات في المنظمة
* اعادة هندسة اجراءات العمل بما يتوافق مع الاتمتة الادارية
* اعادة تاهيل العاملين لمحو الامية المعلوماتية
* تخصيص الموارد المالية اللازمة لمشروعات الاتمتة
*توفير شبكة اتصالات رقمية حديثة كافية لدعم الاتمتة الادارية
* تشجيع صناعة البرمجيات
*القيام بمشروعات اتمتة قطاعية اولا
* وضع دليل ومنهجية عامةللاتمتة الادارية
* تاهيل الفنيين المعلوماتيين القادرين على تنفيذ وتحقيق مشروعات الاتمتة
اهداف الاتمتة الادارية
• زيادة تنافسية المنظمة او المؤسسة
• تخفيض تكاليف الانتاج
• تخفيض الهدر وضبط المخزونات
• رفع جودة العمل الاداري
• تسريع العمل الاداري
• دعم اتخاذ القرار
• رفع سوية التخطيط الاداري
• تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمتعاملين
• استخدام التجارة الالكترونية والمصارف المؤتمتة
محاسن ومزايا الاتمتة الادارية
• توصيف الاعمال بشكل افضل
• التخفيف من ظاهرة الفساد الاداري
• الاستغناء عن المراسلين
• تسريع الاجراءات الادارية
• جعل مؤشرات الاداء معيار حقيقي للارتقاء الوظيفي
• زيادة قدرة المدير على المامه بواجباته الادارية
• زيادة قدرة المدير على اتخاذ قرار عقلاني رشيد
• القضاء على الاهمال واللامبالاة والتراخي الاداري
مساوىء وسلبيات الاتمتة الادارية
- تراجع اهمية المدير في الهيكل الاداري
- تراجع التواصل البشري
- تراجع قدرة الفرد على الاقناع المباشر
وهذه مساوىء يمكن تلافيها من خلال تحفيز المدراء والابقاء على الاجتماعات المباشرة وتطوير دور مؤتمرات الفيديو
دور الانترنت والانترانت في الاصلاح الاداري
الانترنت شبكة عالمية تربط بين الحواسب على نطاق العالم اما الانترانت شبكة ونظام يربط بين اجهزة الحاسب على نطاق المؤسسة او الدولة واستخدام هاتين الوسيلتين يؤدي الى نتائج مذهلة ومفيدة جدا على صعيد تطوير الادارة وتحقيق اهداف الاصلاح الاداري وفيمايلي اهم فوائد الشبكتين العالمية والمحلية :
• امكانية الحصول على المعلومات دون انتظار وفي أي وقت
• تحديث المعلومات بشكل مستمر وبتكلفة قليلة
• تخفيض تكلفة ارسال المعلومات للافراد الذين يستعملون هذه التقنية
• القدرة على مراجعة المعلومات بفاعلية
• امكانية المشاركة في المعلومات
• سهولة الاتصال مع الذين يسكنون بعيدا عن مركز المؤسسة
• تصميم صفحات الويب للاعلام عن كل نشاطات الادارة
• التسجيل الالكتروني لاي امر
• تصميم حوارات مؤتمرية
• الحصول على معلومات بلغات اجنبية لنفس الموضوع الواحد
وخلاصة القول والكلام اصبحت المعلومات اليوم وتكنولوجيا المعلومات حجر الزاوية في عمل كل ادارة وكل مدير لان المعلومات هي التي تبني مستقبل المؤسسة واوضاعها ومواقفها وعلى اساس المعلومات يتم العمل والانتاج والتسويق والنجاح لذلك يجب توجيه الانظار نحو المعلومات ودراستها بشكل كافي ومستفيض كما يجب التعرف على العوامل المؤثرة على قيمة المعلومات ودور الحواسب فيها وعلى كل مدير ان يتعرف على احدث تكنولوجيا المعلومات وكيفية ادخالها واستخدامها في ميدان ونطاق عمله الاداري وعلى كل مدير ايضا ان يستعمل شبكات الانترنت والانترانت من اجل تحقيق اهداف الادارة وبرامجها التي هي بالاساس اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تنعكس على مستوى معيشة وحياة الناس
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
ان انتشار تكنولوجية المعلومات كان الاساس الذي ادى الى بناء وتصميم واستخدام نظم المعلومات الادارية التي نستطيع ان نعرفها بانها مجموعة من العناصر البشرية المدربة والعناصر الالية اللازمة لجمع وتشغيل البيانات لغرض تحويلها الى معلومات تساعد في اتخاذ القرارات ويتكون هذا النظام من مدخلات وعمليات تحويل ومخرجات ويهدف نظام المعلومات الاداري الى الكشف عن المعلومات وتجميعها وتحليلها واعدادها طبقا لاحتياجات مراكز العمل المختلفة بالمؤسسة او الشركة كما ان نظام المعلومات يعمل على تداول المعلومات وتجديدها بشكل شبه يومي واسترجاعها عند الحاجة
وهناك انماط كثيرة ومتعددة لنظم المعلومات الادارية واستخدام هذه الانماط يؤدي الى فوائد كثيرة جدا اهمها :
• تقوية الوضع التنافسي للمؤسسة او الشركة
• تحسين الكفاءة
• رفع مستوى الانتاجية
• تمكين المدراء من تخصيص وقت اكبر للمهام الاستراتيجية
• توفير امكانية دراسة ومعالجة المشكلات الكبيرة والمعقدة
• المساعدة في تنفيذ القرارات
• انجاز المهام الادارية المختلفة
• مساعدة الادارة في التعرف على الفرص والاستجابة لها بسرعة اكبر
• تقديم خدمات جديدة افضل
• زيادة العائدات
• تخفيض التكاليف
• فتح فرص جديدة واسواق جديدة
• تحقق نتائج مذهلة باقل وقت وجهد وتكلفة ممكنة
• اشتراك جميع الادارات في المؤسسة بشكل مباشر في هذه النظم وتطويرها
انواع نظم المعلومات الادارية
• نظم تشغيل ومعالجة البيانات
• نظم دعم القرارات
• نظم المعلومات الاستر اتيجية
• نظم التقارير الادارية
• نظم دعم المدراء
• النظم الخبيرة
• النظم المحددة بالمعرفة
• نظم دعم جماعات العمل
• نظم رقابة العملية النتاجية
• نظم المشاركة بالمشروع
• نظم اتمتة المكاتب
كيفية تشغيل ومعالجة نظم المعلومات الادارية
توجد ست خطوات اساسية لابد منها الان كل خطوة تحتاج الى وقت معين ويختلف هذا الوقت من مؤسسة الى اخرى وهذه الخطوات هي :
• الخطوة الاولى تحديد احتياجات المعلومات
• الخطوة الثانية تحديد وجمع البيانات المناسبة
• الخطوة الثالثة تلخيص البيانات
• الخطوة الرابعة تحليل البيانات
• الخطوة الخامسة ارسال المعلومات
• الخطوة السادسة استعمال المعلومات من قبل المديرين المختصين من اجل اتخاذ القرار الاداري
المدير والنظم
ان الاتجاه الحالي للنظم هو ان يعرف المدير ما هو النظام وكيف يتعلق مفهوم النظام بمجال مسؤوليته والنظام يعني ان المؤسسة كل متكامل وكل عنصر فيها جزء من نظام عام وتتكامل جميع الاجزاء لتؤلف نظام العمل بشكل كامل وكل جزء ومجال يعتمد على بقية المجالات الاخرى وبناء على ذلك تعتبر المؤسسة نظام مثل الالة وعلى المدير ان يدرك ذلك وان يدرك اهمية البيئة المحيطة بالنظام أي بالمؤسسة وعلى المدير ان يتفاعل مع البيئة المحيطة وان يحصل على جزء كبير من المعلومات من البيئة المحيطة بالمؤسسة ومن المهم جدا ان يتقن كل مدير انواع وانماط النظم الادارية وكيفية الاستفادة منها لصنع القرارات الرشيدة التي تحقق اهداف الادارة التي يعمل بها
الاتمتة الادارية
هي عملية استخدام نظم الحواسب وشبكاتها في انجاز الاعمال المكتبية اليومية والدورية في المؤسسات ذات الطابع الاداري او الانتاجي او المالي او الخدمي وهي تحتاج الى عدة شروط ومتطلبات للمؤسسة وللدولة اهمها :
*تحديد الاعمال الواجب اتمتتها واولويات عمليات الاتمتة فيها
* اجراء توصيف دقيق للاعمال والاجراءات القائمة
* دراسة واقع ارشيف المعلومات في المنظمة
* اعادة هندسة اجراءات العمل بما يتوافق مع الاتمتة الادارية
* اعادة تاهيل العاملين لمحو الامية المعلوماتية
* تخصيص الموارد المالية اللازمة لمشروعات الاتمتة
*توفير شبكة اتصالات رقمية حديثة كافية لدعم الاتمتة الادارية
* تشجيع صناعة البرمجيات
*القيام بمشروعات اتمتة قطاعية اولا
* وضع دليل ومنهجية عامةللاتمتة الادارية
* تاهيل الفنيين المعلوماتيين القادرين على تنفيذ وتحقيق مشروعات الاتمتة
اهداف الاتمتة الادارية
• زيادة تنافسية المنظمة او المؤسسة
• تخفيض تكاليف الانتاج
• تخفيض الهدر وضبط المخزونات
• رفع جودة العمل الاداري
• تسريع العمل الاداري
• دعم اتخاذ القرار
• رفع سوية التخطيط الاداري
• تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمتعاملين
• استخدام التجارة الالكترونية والمصارف المؤتمتة
محاسن ومزايا الاتمتة الادارية
• توصيف الاعمال بشكل افضل
• التخفيف من ظاهرة الفساد الاداري
• الاستغناء عن المراسلين
• تسريع الاجراءات الادارية
• جعل مؤشرات الاداء معيار حقيقي للارتقاء الوظيفي
• زيادة قدرة المدير على المامه بواجباته الادارية
• زيادة قدرة المدير على اتخاذ قرار عقلاني رشيد
• القضاء على الاهمال واللامبالاة والتراخي الاداري
مساوىء وسلبيات الاتمتة الادارية
- تراجع اهمية المدير في الهيكل الاداري
- تراجع التواصل البشري
- تراجع قدرة الفرد على الاقناع المباشر
وهذه مساوىء يمكن تلافيها من خلال تحفيز المدراء والابقاء على الاجتماعات المباشرة وتطوير دور مؤتمرات الفيديو
دور الانترنت والانترانت في الاصلاح الاداري
الانترنت شبكة عالمية تربط بين الحواسب على نطاق العالم اما الانترانت شبكة ونظام يربط بين اجهزة الحاسب على نطاق المؤسسة او الدولة واستخدام هاتين الوسيلتين يؤدي الى نتائج مذهلة ومفيدة جدا على صعيد تطوير الادارة وتحقيق اهداف الاصلاح الاداري وفيمايلي اهم فوائد الشبكتين العالمية والمحلية :
• امكانية الحصول على المعلومات دون انتظار وفي أي وقت
• تحديث المعلومات بشكل مستمر وبتكلفة قليلة
• تخفيض تكلفة ارسال المعلومات للافراد الذين يستعملون هذه التقنية
• القدرة على مراجعة المعلومات بفاعلية
• امكانية المشاركة في المعلومات
• سهولة الاتصال مع الذين يسكنون بعيدا عن مركز المؤسسة
• تصميم صفحات الويب للاعلام عن كل نشاطات الادارة
• التسجيل الالكتروني لاي امر
• تصميم حوارات مؤتمرية
• الحصول على معلومات بلغات اجنبية لنفس الموضوع الواحد
وخلاصة القول والكلام اصبحت المعلومات اليوم وتكنولوجيا المعلومات حجر الزاوية في عمل كل ادارة وكل مدير لان المعلومات هي التي تبني مستقبل المؤسسة واوضاعها ومواقفها وعلى اساس المعلومات يتم العمل والانتاج والتسويق والنجاح لذلك يجب توجيه الانظار نحو المعلومات ودراستها بشكل كافي ومستفيض كما يجب التعرف على العوامل المؤثرة على قيمة المعلومات ودور الحواسب فيها وعلى كل مدير ان يتعرف على احدث تكنولوجيا المعلومات وكيفية ادخالها واستخدامها في ميدان ونطاق عمله الاداري وعلى كل مدير ايضا ان يستعمل شبكات الانترنت والانترانت من اجل تحقيق اهداف الادارة وبرامجها التي هي بالاساس اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تنعكس على مستوى معيشة وحياة الناس