هل نشهد اصلاحا اداريا حقيقيا في مطلع الولاية الثانية للرئيس بشار الاسد ؟؟؟؟
عبد الرحمن تيشوري- المعهد الوطني للادارة
عندما بدأ السيد الرئيس ولايته الاولى في تموز 2000 اطلق في ثنايا خطاب القسم مشروعه التطويري التغييري التحديثي وبعد عامين وكترجمة لرغبة السيد الرئيس تم احداث المعهد الوطني للادارة العامة ليكون اداة لهذا المشروع الكبيرفي اهميته وابعاده وصدر المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2002 الذي ينظم ويضبط عملية القبول والانتساب والامتحان لهذا المعهد ومن بين الضوابط منح الخريجين تعويضا قدره 75 % على الراتب الحالي بتاريخ اداء العمل لانه معلوم في العالم وكل التجارب الاصلاحية انه لا يمكن بناء الكادر دون الحافز المعنوي والمادي المقبول الذي يوفر حياة كريمة ومتطلبات عيش مقبولة وعندئذ يتفرغ الاداري والمدير والقائد الى القضايا الرئيسية والجوهرية ويفكر بكثير من التركيز في القضايا التي يتصدى لها ويعمل على حلها
• عندما انتسبنا وانتمينا الى مشروع الرئيس الاصلاحي لم نكن نهدف التعويض ولكننا لشعورنا ان هناك خللا في الشان العام وان السيد الرئيس يريد تصحيح وتغيير هذا الخلل
• الان تفرغت الحكومة لاجهاض هذه التجربة وهذا المعهد وليس لديهم عمل الان الا مسخ التعويضات وتخريب هذه التجربة عبر اساليب كثيرة اردت ان اضع فيها السيد الرئيس وحلمت اكثر من مرة ان التقي السيد الرئيس لمدة 15 دقيقة فقط لالخص ما لحق بهذه التجربة من تخريب وتدمير ولكن با سلوب متقن وقانوني ورسمي
• الان قال رئيس الحكومة ان خريج المعهد الوطني للادارة لا يملك سوى 5%من التأهيل وانا اقول لفخامة رئيس الحكومة هل كل الذين يستلمون مناصب و مواقع وادارات هم مؤهلون وافضل من خريجي المعهد الوطني للادارة العامة ؟؟؟
• الم يجد رئيس الحكومة ووزير ماليته مطرحا لجمع المال والحرص على الخزينة الا تعويض مخصص لبناء كادر من اجل تنفيذ مشروع الرئيس الاصلاحي !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
• سيدي الرئيس المعهد الوطني للادارة بحاجة الى عونكم وينتظر الدعم من الحكومة لاثبات مصداقيته
• سيدي الرئيس ان خريجين المعهد الوطني للادارة ليسوا طلاب ولاية كما تم تصويرهم ولم يأتوا الى المعهد من اجل التعويض بل هم دعاة مشاركة وتغيير في الذهنية الادارية ويفكرون بنفس الطريقة التي تفكرون بها ويقاربون المشكلات بطريقة علمية وهم اعدوا بالاساس لذلك
• من المؤكد ان الخريجين ليسوا على سوية واحدة وفيهم غير موظفين وهؤلاء اقل خبرة من العاملين بالدولة الذين لديهم خبرات ولا يمكن وضع الجميع في سلة واحدة
• وهنا اطرح سؤالا عن الية تسمية وتعيين الخريجيين ولماذا تتم بهذه الطريقة المرعبة ولماذا لم يحدث سلك للمديرين حتى الان وهو مشروع معياري لانتقاء القادة الاداريين ويجب العمل به فورا وكان من المفترض ان يترافق احداث هذا السلك مع تخريج الدفعة الاولى للمعهد مباشرة ولهذا نرجو الان اعادة تقييم التجربة بالكامل لجهة تفعيل عمل المعهد بما يحقق اهدافه التي وردت في مرسوم احداثه واهمها خلق ذهنيات ادارية جديدة تساعد السيد الرئيس لتنفيذ المشروع الاصلاحي وجعل المؤسسات والادارات اكثر تحسسا لكرامة المواطن وتطبيق قيم ومبادئ الادارة الرشيدة
• منحت نفسي حق الحديث عن التجربة والمعهد لانني انتمي اليه وان ابن التجربة الاصلاحية وعايشتها واهل مكة ادرى بشعابها كما تقول الحكمة العربية والمعهد اثبت نجاحه بادارته الشفافة لجهة الاعداد والتدريب وباعتراف الجانب الفرنسي الذي يقول انه في العالم 76 مدرسة لتعليم فنون الادارة واعداد القادة الاداريين وان المعهد الوطني السوري للادارة هو من المعاهد العشرة الاولى في العالم فلماذا لا ندعمه ونأخذ بيده ؟؟؟؟؟
• ان الاوان لتسمية مديرين في كل وزارات الدولة يتمتعون بلغة مشتركة واحدة وقادرين بموجبها على التفاهم بدل التناقض حيث اغلب المدراء اليوم يعملون وكأنهم في جزر مستقلة حتى داخل الشركة الواحدة حيث اتلقى اليوم تدريبا في شركة مرفا طرطوس وكل مديرية تبنى جدار لنفسها يفصلها عن المديرية الاخرى
• نعود ونؤكد ان المعهد مؤسسة وطنية رائدة يجب دعمها وعدم محاربتها والانقضاض عليها تحت عناوين ومسميات مختلفة ويجب ان تكون لدينا رؤية في استثمار مخرجات العملية التدريبية واقول للبعض الذي لا يعرف ولا يقرأ ان المعهد ليس معهد متوسط بعد البكالورية بل هو متخصص في اعداد قيادات تحمل الاجازة الجامعية ودبلومات التخصص والماجستير والدكتوراة
اليات العمل ومسابقة القبول
بعد قبول الطالب الدارس في المعهد حيث يقبل سنويا 50 دارس منهم 4 او 5 غير موظفين يتم توزيع الدارسين في المعهد كمتدربين في الجهات والوزارات والمؤسسات العامة لمدة 4اشهر كفترة تدريبية اولى ثم يتابع الدارسين فترة تاطير في المعهد حتى نهاية العام وفي العام الثاني توجد فترة تدريب ثانية وفترة تاطير ثانية ثم حالات عملية وبحوث عملية
*يتم بقرار رئيس مجلس الوزراء توزيع خريجي المعهد لتعينهم في الجهات العامة وفق اسس يضعها رئيس مجلس الوزراء ويعد الشاغر محدث حكما في حال عدم توفره في ملاك الجهة العامة
* يمنح خريجي المعهد حملة الشهادة العليا في الادارة العامة علاوة ترفيع 7% من الراتب المقطوع مع احتفاظهم بقدمهم المكتسب في اجرهم
* يمنح خريجوا المعهد تعويض طبيعة عمل قدره 75% ( حاليا تم تخفيضها وبالتالي تم اغلاق المعهد امام الكفاءات ) من الراتب او الاجر الشهري المقطوع ( الان تم مسخها الى 17 %)
* يعين خريجوا المعهد من غير الموظفين على اساس الشهادة الحاصلين عليها
* يمنح المقبولون في المعهد من العاملين بالدولة خلال فترة دراستهم اجازة دراسية بتمام الراتب خلال مدة دراستهم في المعهد
* يمنح المقبولين في المعهد من غير العاملين في الدولة منحة دراسية شهرية مقطوعة من موازنة المعهد تعادل اجر الحد الادنى للشهادة التي يحملونها وفق الجداول الملحقة بالقانون الاساسي للعاملين بالدولة
* يجري المعهد دورة تحضيرية للراغبين بالدخول الى مسابقة الانتساب الى المعهد مدة هذه الدورة حاليا ثلاثة اشهركانت تسعة اشهر بالنسبة للدفعات الثلاثة الاولى تتم خلال شباط واذار ونيسان وقد كانت في الاعوام الماضية لمدة تسعة اشهر وتقام هذه الدورات التحضيرية في مراكز جامعات حلب والبعث وتشرين ومركز المعهد في دمشق في مدينة التل والهدف من هذه الدورات اعداد وتاهيل الراغبين في الانتساب الى المعهد ويجب ان يتمتع الراغب بالانتساب الى هذه الدورات بشروط هي ان يكون لديه 5سنوات خدمة دائمة في الدولة وان يكون حائز على شهادة جامعية على الاقل وان لا يتجاوز سنه 35عام وان يكون قد ادى خدمة العلم او اعفي منها وان يحصل على موافقة خطية من الوزير الذي يتبع له ويكون الدوام الزامي في الدورة التحضيرية وخلال الدراسة في المعهد
*تتضمن الدورة التحضيرية عدة محاور اهمها :
- الاقتصاد والادارة ويتضمن الاقتصاد العربي والعلاقات الاقتصادية الدولية واقتصاد الكل والاقتصاد الجزئي والاقتصاد المالي والمصرفي والادارة العامة وادارة الاعمال
- القانون العام ويتضمن النظرية العامة للقانون والقانون الدستوري والقانون الاداري وتنظيم الادارة العامة والوظيفة العامة ومبادىء القانون الدولي العام
- محور الثقافة العامة ويتضمن الثقافة العربية الثقافة الاوربية ومفكري عصر النهضة العربية والنهضة الاوربية واهم الافكار السياسية في القرن التاسع عشر والقرن العشرين
- وتعتبر هذه المقررات مقررات عامة تاشيرية مساعدة للطلاب الذين يخضعون لامتحان في المقررات التي يتم تحديدها من قبل المجلس سنويا
مسابقة القبول في المعهد بعد انجاز الدورة التحضيرية
- تجرى المسابقة كل عام في شهر حزيران ويجب ان يكون المتسابق قد اتبع دورة تحضيرية وغير محكوم ولائق صحيا ويسمح لمن اتبع دورة تحضيرية سابقة ولم يتم قبوله ان يتقدم مرة ثانية في العام الذي يلي العام الذي تقدم فيه ويسمح لمن لم يتجاوز شرط السن ان يتقدم اكثر من مرة
- يتضمن الامتحان امتحان كتابي في الاقتصاد والادارة وله 100 علامة وفي القانون العام وله 100 علامة وفي الثقافة العامة وله 100 علامة وفي اللغة الاجنبية وله 100 علامة وامتحان مؤتمت متعدد الخيارات في المحاور الاقتصاد والقانون والادارة والثقافة العامة وله 100 علامة
- بعد صدور نتائج الامتحان الكتابي يتم اخذ اعلى 100 متسابق الذين حصلوا على العلامات الاعلى حسب التسلسل من رقم 1الى رقم 100 ثم تجرى امتحانات شفهية ومقابلات شخصية حيث يتم جمع العلامات في كل الامتحانات ثم يتم اخذ اعلى 50 علامة وتعلن اسماء الناجحين في مسابقة الانتساب للدفعة القادمة
- هناك ضوابط كثيرة للشفافية واهمها تمييز الورقة الامتحانية عن طريق شريط ترميز الكتروني وتصحح الورقة من قبل مصححين اثنين كل منهما بمعزل عن الاخر وبدون تدوين اية علامة حيث تدون العلامات على نموذج يسلم لادارة المعهد
- كما تجرى الامتحانات الشفوية والمقابلات امام لجان لا تعرف علامات الطالب في الامتحان الكتابي والامتحان الشفوي يتم ايضا عن طريق الارقام وليس عن طريق الاسماء
- يتضمن الامتحان الشفوي مادة علمية من المحاور الثلاثة الاولى وعليه 100 علامة وامتحان شفوي في اللغة الاجنبية وعليه 75 علامة وامتحان شفوي اضافي في لغة اجنبية ثانية عليها 25 علامة ومقابلة عامة للتعرف على شخصية المرشح وسلامة لغته ومستواه العلمي والثقافي ودوافع انتسابه الى المعهد وعليها 200 علامة
- ثم يتم احتساب المحصلة النهائية للمتقدمين واعلان نتائج المسابقة ويتم اعلان اسماء مقبولين بصورة احتياطية من اجل تعويض النقص اذا كان هناك حاجة ويعلن العميد بعد اقرار مجلس المعهد اسماء الطلاب المقبولين الذين يلتزمون بتصريح خطي في رغبتهم في الا لتحاق في المعهد
- تحدد مدة الدراسة في المعهد ب24 شهرا منها 8 اشهر فترة تدريب و16 شهرا فترة الدراسة الاكاديمية والتطبيقية التي تتضمن مقررات اساسية في الاقتصاد والادارة والقانون والمسائل الاقليمية والدولية والنقود والمصارف والمعلوماتية واللغات الاجنبية والزيارات الميدانيه
- يرتب الطلاب حسب علاماتهم اثناء التخرج من المعهد وهناك امتحانات وعلامات لفترات التدريب وفترات الدراسة الاكاديمية والتطبيقية وتاخذ نتائج الطلاب بعين الاعتبار اثناء توزيعهم على الوظائف فور تخرجهم من المعهد ( حاليا هذا الامر غير مطبق وحبر على ورق )
- يلتزم العامل المقبول الذي يحصل على شهادة عليا في الادارة العامة بالخدمة لدى احدى الجهات العامة لمدة تساوي ثلاثة اضعاف مدة الاجازة الدراسية التي حصل عليها
-
المبادىء والمنطلقات للمعهد الوطني للادارة
- يهدف المعهد الى اعداد وتاهيل وتدريب اطر من حملة الاجازة الجامعية على الاقل من الاختصاصات المختلفة اعدادا وتاهيلا رفيعي المستوى في مجال علوم الادارة العامة بما يخدم خطط تطوير وتحديث ادارة وتنظيم الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة في الدولة
- ان الوظيفة العامة خدمة للمواطن والموظفين خادمون للمجتمع والناس
- الادارة العامة تعمل لخدمة المصلحة العامة
- انسنة البنى الادارية لجعلها اكثر حساسية لكرامة المواطن
- التضامن والتعاون والعدالة والتشارك هي مبادئ اساسية تسترشد بها الادارة الحكومية
- استخدام التكنولوجية كاداة لتسهيل التعامل بين المواطن والحكومة
- المواطنون هم مالكو الاجهزة الحكومية تحت مظلة القانون
- تحفيز العاملين في الادارة ليقدموا خدمات نوعية للناس
- العاملون في الادارة الحكومية يساهمون في اعادة صياغة العقد الاجتماعي من خلال نوعية الخدمة المدنية
بدأت طلائع المعهد بالدخول الى الادارة الحكومية حيث تم تخريج اربع دفعات وتم فرزهم على الجهات العامة والوزارات فرزا عشوائيا غير علمي وغير مبرر وغير مدروس نتمنى على الجميع التعاون وتسهيل مهمة هؤلاء لان البلد يبنيه الجميع وسورية بحاجة الى جهود جميع ابنائها
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
عبد الرحمن تيشوري- المعهد الوطني للادارة
عندما بدأ السيد الرئيس ولايته الاولى في تموز 2000 اطلق في ثنايا خطاب القسم مشروعه التطويري التغييري التحديثي وبعد عامين وكترجمة لرغبة السيد الرئيس تم احداث المعهد الوطني للادارة العامة ليكون اداة لهذا المشروع الكبيرفي اهميته وابعاده وصدر المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2002 الذي ينظم ويضبط عملية القبول والانتساب والامتحان لهذا المعهد ومن بين الضوابط منح الخريجين تعويضا قدره 75 % على الراتب الحالي بتاريخ اداء العمل لانه معلوم في العالم وكل التجارب الاصلاحية انه لا يمكن بناء الكادر دون الحافز المعنوي والمادي المقبول الذي يوفر حياة كريمة ومتطلبات عيش مقبولة وعندئذ يتفرغ الاداري والمدير والقائد الى القضايا الرئيسية والجوهرية ويفكر بكثير من التركيز في القضايا التي يتصدى لها ويعمل على حلها
• عندما انتسبنا وانتمينا الى مشروع الرئيس الاصلاحي لم نكن نهدف التعويض ولكننا لشعورنا ان هناك خللا في الشان العام وان السيد الرئيس يريد تصحيح وتغيير هذا الخلل
• الان تفرغت الحكومة لاجهاض هذه التجربة وهذا المعهد وليس لديهم عمل الان الا مسخ التعويضات وتخريب هذه التجربة عبر اساليب كثيرة اردت ان اضع فيها السيد الرئيس وحلمت اكثر من مرة ان التقي السيد الرئيس لمدة 15 دقيقة فقط لالخص ما لحق بهذه التجربة من تخريب وتدمير ولكن با سلوب متقن وقانوني ورسمي
• الان قال رئيس الحكومة ان خريج المعهد الوطني للادارة لا يملك سوى 5%من التأهيل وانا اقول لفخامة رئيس الحكومة هل كل الذين يستلمون مناصب و مواقع وادارات هم مؤهلون وافضل من خريجي المعهد الوطني للادارة العامة ؟؟؟
• الم يجد رئيس الحكومة ووزير ماليته مطرحا لجمع المال والحرص على الخزينة الا تعويض مخصص لبناء كادر من اجل تنفيذ مشروع الرئيس الاصلاحي !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
• سيدي الرئيس المعهد الوطني للادارة بحاجة الى عونكم وينتظر الدعم من الحكومة لاثبات مصداقيته
• سيدي الرئيس ان خريجين المعهد الوطني للادارة ليسوا طلاب ولاية كما تم تصويرهم ولم يأتوا الى المعهد من اجل التعويض بل هم دعاة مشاركة وتغيير في الذهنية الادارية ويفكرون بنفس الطريقة التي تفكرون بها ويقاربون المشكلات بطريقة علمية وهم اعدوا بالاساس لذلك
• من المؤكد ان الخريجين ليسوا على سوية واحدة وفيهم غير موظفين وهؤلاء اقل خبرة من العاملين بالدولة الذين لديهم خبرات ولا يمكن وضع الجميع في سلة واحدة
• وهنا اطرح سؤالا عن الية تسمية وتعيين الخريجيين ولماذا تتم بهذه الطريقة المرعبة ولماذا لم يحدث سلك للمديرين حتى الان وهو مشروع معياري لانتقاء القادة الاداريين ويجب العمل به فورا وكان من المفترض ان يترافق احداث هذا السلك مع تخريج الدفعة الاولى للمعهد مباشرة ولهذا نرجو الان اعادة تقييم التجربة بالكامل لجهة تفعيل عمل المعهد بما يحقق اهدافه التي وردت في مرسوم احداثه واهمها خلق ذهنيات ادارية جديدة تساعد السيد الرئيس لتنفيذ المشروع الاصلاحي وجعل المؤسسات والادارات اكثر تحسسا لكرامة المواطن وتطبيق قيم ومبادئ الادارة الرشيدة
• منحت نفسي حق الحديث عن التجربة والمعهد لانني انتمي اليه وان ابن التجربة الاصلاحية وعايشتها واهل مكة ادرى بشعابها كما تقول الحكمة العربية والمعهد اثبت نجاحه بادارته الشفافة لجهة الاعداد والتدريب وباعتراف الجانب الفرنسي الذي يقول انه في العالم 76 مدرسة لتعليم فنون الادارة واعداد القادة الاداريين وان المعهد الوطني السوري للادارة هو من المعاهد العشرة الاولى في العالم فلماذا لا ندعمه ونأخذ بيده ؟؟؟؟؟
• ان الاوان لتسمية مديرين في كل وزارات الدولة يتمتعون بلغة مشتركة واحدة وقادرين بموجبها على التفاهم بدل التناقض حيث اغلب المدراء اليوم يعملون وكأنهم في جزر مستقلة حتى داخل الشركة الواحدة حيث اتلقى اليوم تدريبا في شركة مرفا طرطوس وكل مديرية تبنى جدار لنفسها يفصلها عن المديرية الاخرى
• نعود ونؤكد ان المعهد مؤسسة وطنية رائدة يجب دعمها وعدم محاربتها والانقضاض عليها تحت عناوين ومسميات مختلفة ويجب ان تكون لدينا رؤية في استثمار مخرجات العملية التدريبية واقول للبعض الذي لا يعرف ولا يقرأ ان المعهد ليس معهد متوسط بعد البكالورية بل هو متخصص في اعداد قيادات تحمل الاجازة الجامعية ودبلومات التخصص والماجستير والدكتوراة
اليات العمل ومسابقة القبول
بعد قبول الطالب الدارس في المعهد حيث يقبل سنويا 50 دارس منهم 4 او 5 غير موظفين يتم توزيع الدارسين في المعهد كمتدربين في الجهات والوزارات والمؤسسات العامة لمدة 4اشهر كفترة تدريبية اولى ثم يتابع الدارسين فترة تاطير في المعهد حتى نهاية العام وفي العام الثاني توجد فترة تدريب ثانية وفترة تاطير ثانية ثم حالات عملية وبحوث عملية
*يتم بقرار رئيس مجلس الوزراء توزيع خريجي المعهد لتعينهم في الجهات العامة وفق اسس يضعها رئيس مجلس الوزراء ويعد الشاغر محدث حكما في حال عدم توفره في ملاك الجهة العامة
* يمنح خريجي المعهد حملة الشهادة العليا في الادارة العامة علاوة ترفيع 7% من الراتب المقطوع مع احتفاظهم بقدمهم المكتسب في اجرهم
* يمنح خريجوا المعهد تعويض طبيعة عمل قدره 75% ( حاليا تم تخفيضها وبالتالي تم اغلاق المعهد امام الكفاءات ) من الراتب او الاجر الشهري المقطوع ( الان تم مسخها الى 17 %)
* يعين خريجوا المعهد من غير الموظفين على اساس الشهادة الحاصلين عليها
* يمنح المقبولون في المعهد من العاملين بالدولة خلال فترة دراستهم اجازة دراسية بتمام الراتب خلال مدة دراستهم في المعهد
* يمنح المقبولين في المعهد من غير العاملين في الدولة منحة دراسية شهرية مقطوعة من موازنة المعهد تعادل اجر الحد الادنى للشهادة التي يحملونها وفق الجداول الملحقة بالقانون الاساسي للعاملين بالدولة
* يجري المعهد دورة تحضيرية للراغبين بالدخول الى مسابقة الانتساب الى المعهد مدة هذه الدورة حاليا ثلاثة اشهركانت تسعة اشهر بالنسبة للدفعات الثلاثة الاولى تتم خلال شباط واذار ونيسان وقد كانت في الاعوام الماضية لمدة تسعة اشهر وتقام هذه الدورات التحضيرية في مراكز جامعات حلب والبعث وتشرين ومركز المعهد في دمشق في مدينة التل والهدف من هذه الدورات اعداد وتاهيل الراغبين في الانتساب الى المعهد ويجب ان يتمتع الراغب بالانتساب الى هذه الدورات بشروط هي ان يكون لديه 5سنوات خدمة دائمة في الدولة وان يكون حائز على شهادة جامعية على الاقل وان لا يتجاوز سنه 35عام وان يكون قد ادى خدمة العلم او اعفي منها وان يحصل على موافقة خطية من الوزير الذي يتبع له ويكون الدوام الزامي في الدورة التحضيرية وخلال الدراسة في المعهد
*تتضمن الدورة التحضيرية عدة محاور اهمها :
- الاقتصاد والادارة ويتضمن الاقتصاد العربي والعلاقات الاقتصادية الدولية واقتصاد الكل والاقتصاد الجزئي والاقتصاد المالي والمصرفي والادارة العامة وادارة الاعمال
- القانون العام ويتضمن النظرية العامة للقانون والقانون الدستوري والقانون الاداري وتنظيم الادارة العامة والوظيفة العامة ومبادىء القانون الدولي العام
- محور الثقافة العامة ويتضمن الثقافة العربية الثقافة الاوربية ومفكري عصر النهضة العربية والنهضة الاوربية واهم الافكار السياسية في القرن التاسع عشر والقرن العشرين
- وتعتبر هذه المقررات مقررات عامة تاشيرية مساعدة للطلاب الذين يخضعون لامتحان في المقررات التي يتم تحديدها من قبل المجلس سنويا
مسابقة القبول في المعهد بعد انجاز الدورة التحضيرية
- تجرى المسابقة كل عام في شهر حزيران ويجب ان يكون المتسابق قد اتبع دورة تحضيرية وغير محكوم ولائق صحيا ويسمح لمن اتبع دورة تحضيرية سابقة ولم يتم قبوله ان يتقدم مرة ثانية في العام الذي يلي العام الذي تقدم فيه ويسمح لمن لم يتجاوز شرط السن ان يتقدم اكثر من مرة
- يتضمن الامتحان امتحان كتابي في الاقتصاد والادارة وله 100 علامة وفي القانون العام وله 100 علامة وفي الثقافة العامة وله 100 علامة وفي اللغة الاجنبية وله 100 علامة وامتحان مؤتمت متعدد الخيارات في المحاور الاقتصاد والقانون والادارة والثقافة العامة وله 100 علامة
- بعد صدور نتائج الامتحان الكتابي يتم اخذ اعلى 100 متسابق الذين حصلوا على العلامات الاعلى حسب التسلسل من رقم 1الى رقم 100 ثم تجرى امتحانات شفهية ومقابلات شخصية حيث يتم جمع العلامات في كل الامتحانات ثم يتم اخذ اعلى 50 علامة وتعلن اسماء الناجحين في مسابقة الانتساب للدفعة القادمة
- هناك ضوابط كثيرة للشفافية واهمها تمييز الورقة الامتحانية عن طريق شريط ترميز الكتروني وتصحح الورقة من قبل مصححين اثنين كل منهما بمعزل عن الاخر وبدون تدوين اية علامة حيث تدون العلامات على نموذج يسلم لادارة المعهد
- كما تجرى الامتحانات الشفوية والمقابلات امام لجان لا تعرف علامات الطالب في الامتحان الكتابي والامتحان الشفوي يتم ايضا عن طريق الارقام وليس عن طريق الاسماء
- يتضمن الامتحان الشفوي مادة علمية من المحاور الثلاثة الاولى وعليه 100 علامة وامتحان شفوي في اللغة الاجنبية وعليه 75 علامة وامتحان شفوي اضافي في لغة اجنبية ثانية عليها 25 علامة ومقابلة عامة للتعرف على شخصية المرشح وسلامة لغته ومستواه العلمي والثقافي ودوافع انتسابه الى المعهد وعليها 200 علامة
- ثم يتم احتساب المحصلة النهائية للمتقدمين واعلان نتائج المسابقة ويتم اعلان اسماء مقبولين بصورة احتياطية من اجل تعويض النقص اذا كان هناك حاجة ويعلن العميد بعد اقرار مجلس المعهد اسماء الطلاب المقبولين الذين يلتزمون بتصريح خطي في رغبتهم في الا لتحاق في المعهد
- تحدد مدة الدراسة في المعهد ب24 شهرا منها 8 اشهر فترة تدريب و16 شهرا فترة الدراسة الاكاديمية والتطبيقية التي تتضمن مقررات اساسية في الاقتصاد والادارة والقانون والمسائل الاقليمية والدولية والنقود والمصارف والمعلوماتية واللغات الاجنبية والزيارات الميدانيه
- يرتب الطلاب حسب علاماتهم اثناء التخرج من المعهد وهناك امتحانات وعلامات لفترات التدريب وفترات الدراسة الاكاديمية والتطبيقية وتاخذ نتائج الطلاب بعين الاعتبار اثناء توزيعهم على الوظائف فور تخرجهم من المعهد ( حاليا هذا الامر غير مطبق وحبر على ورق )
- يلتزم العامل المقبول الذي يحصل على شهادة عليا في الادارة العامة بالخدمة لدى احدى الجهات العامة لمدة تساوي ثلاثة اضعاف مدة الاجازة الدراسية التي حصل عليها
-
المبادىء والمنطلقات للمعهد الوطني للادارة
- يهدف المعهد الى اعداد وتاهيل وتدريب اطر من حملة الاجازة الجامعية على الاقل من الاختصاصات المختلفة اعدادا وتاهيلا رفيعي المستوى في مجال علوم الادارة العامة بما يخدم خطط تطوير وتحديث ادارة وتنظيم الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة في الدولة
- ان الوظيفة العامة خدمة للمواطن والموظفين خادمون للمجتمع والناس
- الادارة العامة تعمل لخدمة المصلحة العامة
- انسنة البنى الادارية لجعلها اكثر حساسية لكرامة المواطن
- التضامن والتعاون والعدالة والتشارك هي مبادئ اساسية تسترشد بها الادارة الحكومية
- استخدام التكنولوجية كاداة لتسهيل التعامل بين المواطن والحكومة
- المواطنون هم مالكو الاجهزة الحكومية تحت مظلة القانون
- تحفيز العاملين في الادارة ليقدموا خدمات نوعية للناس
- العاملون في الادارة الحكومية يساهمون في اعادة صياغة العقد الاجتماعي من خلال نوعية الخدمة المدنية
بدأت طلائع المعهد بالدخول الى الادارة الحكومية حيث تم تخريج اربع دفعات وتم فرزهم على الجهات العامة والوزارات فرزا عشوائيا غير علمي وغير مبرر وغير مدروس نتمنى على الجميع التعاون وتسهيل مهمة هؤلاء لان البلد يبنيه الجميع وسورية بحاجة الى جهود جميع ابنائها
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة