منتدى قنوات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للمغتربين من قنوات


+5
الليث
abo kinan
نـــ الهدى ـــور
مـــــــــلاك
بحر الغرام
9 مشترك

    يلاااا ثقااافه

    بحر الغرام
    بحر الغرام
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 5564
    نقاط : 134103
    تاريخ التسجيل : 07/11/2010
    الموقع : السويداء

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف بحر الغرام الثلاثاء فبراير 08, 2011 5:24 pm

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوتي الاحبااااء في منتدى قنوااات الغاليين
    اتمنى ان تكونوا دائما بكامل الصحة و العافية
    و السعادة تسكن قلوبكم و البسمة تملا ايامكم

    ***

    يلا ثقافة

    هنا اخوتي سنحفز بعضنا البعض على البحث و تنمية معلوماتنا



    كل عضو سيسال سؤال معرفي و ليس شخصي

    و ياتي عضو بعده ليجيب على سؤاله و يطرح سؤالا جديدا



    سنحاول طرح اسئلة صعبة لكن على الذي يطرح السؤال ان يكون على علم مسبق بالجواب

    لانه في حين استعصى على اخواننا الجواب هو سيعطي الجواب اكيد




    طبعا يمكنكم استعمال اي وسائل مساعدة ... و العم google على اتم استعداد لذلك





    يلا ثقافة



    بانتظار تفاعلكم
    مـــــــــلاك
    مـــــــــلاك
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 11788
    نقاط : 144904
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : KSA

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف مـــــــــلاك الثلاثاء يوليو 19, 2011 11:58 pm

    كلاهما متماثلتان من حيث الشهور وعدد الأيام

    ولكن وردت فى القرآن الكريم كلمة السنة والعام فما يا ترى

    الفرق بينهما فى المعنى ؟!

    ... هنا بكل بساطة يظهر الفرق بينهما

    (ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً)
    ( سورة العنكبوت آية 14)

    كان من الممكن أن يقول رب العزة : أنهم تسعمائة وخمسون سنة

    فلماذا ألف سنة إلا خمسين عاماً؟

    لفظ سنة تطلق على الأيام الشديدة الصعبة والتى بها معاناة

    وتظهر أيضاً عندما قال

    ( تزرعون سبع سنين)
    ( سورة يوسف آيه 47 )


    ولفظ عام يطلق على الأيام السهلة أيام الرخاء والنعيم

    (ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس )
    ( سورة يوسف آيه 49 )

    وباستعراض كل الآيات التى تحتوى على كلمة سنة وعام نلاحظ أن

    كلمة سنة تدل فى معناها على المعاناة

    وكلمة عام تدل على النعيم والرخاء


    اذن اسمحوا لى أن أقول لكم كل عام وأنتم بخير بمناسبة

    شهر رمضان الكريم--


    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 49541
    النورس
    النورس
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 1284
    نقاط : 127762
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف النورس الأربعاء يوليو 20, 2011 3:40 am

    ملاك صباح الخير

    فيما يتعلق بالؤال السابق ، قد قرأت يوماً أن السنة تبدأ يتاريخ 1/1 وتنتهي يتاريخ 31/12 .. فيما العام يبدأ في أي يوم وينتهي باليوم الذي قبله / مثلاً اليوم 20/7/2011 ينتهي العام ب 19/7/2012 ..

    ومصدر آخر يقول أن السنة هي مايكون فيها شتاءً كاملاً وصيفاً كاملاً .. أما العام فخلاف ذلك ..

    واللــــــــــه أعلم ...............

    نحن نعرف أننا حينما نريد رفع الماء من الأرض إلى أي مستوىً فوق سطح الأرض . مثلاً من الأرض أو ما تحتها { خزان أرضي }إلى أي طابق نحتاج لذلك إلى مضخّة تعمل على الكهرباء أو الوقود ..لآ أظن أننا نختلف لغاية هنا ، أليس كذلك ؟

    طيب هناك على ضفاف الأنهار والوديان والغابات الإستوائية ، بعض الأشجار التي ربما يصل ارتفاع بعضها أكثر من عشرة أمتار فوق الأرض .. أيضاً لا خلاف في ذلك ..

    السؤال : كيف تتمكن الجذور الماصّة تحت الأرض بمستويات مختلفة حسب التربة وخصوبتها وعمقها وووو
    أن تدفع بالمياه أو الرطوبة المذاب فيها العناصر الغذائية ، إلى أعالي الشجرة لتتم عملية التمثيل الضوئي ، ومن ثم إعادتها بطريق آخر تحت اللحاء إلى الجذور والأغصان وأجزاء الشجرة كــافة ، لتتم عملية التغذية واستمرار حياتها { الآلية لهذه العملية }؟؟؟


    عذراً للإطـــالة ..
    مـــــــــلاك
    مـــــــــلاك
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 11788
    نقاط : 144904
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : KSA

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف مـــــــــلاك الأربعاء يوليو 20, 2011 5:50 am

    شكرا" لك النورس لكل الإيضاحات التي تزودنا بها.


    لقد جعل الله الماء الذي يحيط الأرض مضغوط عليه بطبقة سميكة من الهواءالبعيد المدى المقدر بعشرات الكيلو مترات وهو أشبه بغطاء ثقيل يصل وزن ثقله إلى نحو 10 امتار من الماء تضغط فوق سطح
    البحار فيرتفع الماء نتيجه الضغط الجوي فتسقي النباتات

    و هناك ثلاث طرق للنباتات لكي تمتص بها الماء والغذاء من التربه وتقوم بتوزيعها على فروعها .



    هذه الطرق هي :-


    1- الخاصة الشعرية :-

    وهي لها قدرة ضئيلة علي امتصاص الماء لتروي النباتات الصغيرة .

    2- شعيرات جذرية :-

    ولها القدرة علي امتصاص الماء والغذاء من التربة ودفعهما في الأشجار والنباتات إلى أعلي بقوة
    تصل إلى عشرين متر

    3-الضغط الاسموزي :-

    وله قدره كبيره جداً علي رفع الماء والغذاء وتقدر قوته الي حوالي 1000 متر من الماء او
    نحو 76 مترا من الزئبق .

    وقد كًشف عن وجود ثقوب وقنوات دقيقة خفيفة تنتشر في كل جزء من جسم الشجرة، عن طريقها ترتفع
    المياه الى أعلى صاعدة من الجذور المرتبطة بمياه جوفية عميقة أو خزانات لادخار الماء لكي تقدم
    للبشر ما يصفه العلماء بالاعجاز،



    السؤاااال:

    يًقال أن الحموض الموجودة بالمعدة لو سًكبت على معدن أذابته

    إذن: لماذا لا تهضم المعدة نفسها وتًذيبها؟؟؟؟؟؟
    النورس
    النورس
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 1284
    نقاط : 127762
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف النورس الأربعاء يوليو 20, 2011 6:41 am

    تقع المعدة في المنطقة المسماة بالمراق الأيسر، وهي الزاوية اليسرى العليا من البطن تحت القفص الصدري مباشرة. وتقوم المعدة بوظيفتين أساسيتين: مزج الطعام وتقسيمه إلى أجزاء صغيرة، وإفراز العصارات الهاضمة التي تبدأ بالتدفق حتى من منظر الطعام أو رائحته، إذ يفرز الدماغ مادة الأستيل كولين [ر] التي تحرض المعدة على إفراز نحو نصف غالون إلى ثلاثة أرباع الغالون من عصارات المعدة يومياً. ويعد حمض كلور الماء المركز من أهم مكونات هذه العصارة. وبإمكان هذا الحمض المركز أن يذيب المعدة نفسها لولا المخاط القلوي اللزج mucus الذي يغطي ويحمي جدارها من الداخل. ويساعد حمض دهني يسمى البروستاغلاندين على ترميم وبناء هذه الطبقة وحمايتها من الجروح الكيميائية والفيزيائية.


    ملاك مرحبا هذا سؤال يمكن صعب شوي "

    من هو ابن الذبيحين _ ولماذا أطلق على نفسه هذا اللقب ؟؟
    مـــــــــلاك
    مـــــــــلاك
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 11788
    نقاط : 144904
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : KSA

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف مـــــــــلاك الأربعاء يوليو 20, 2011 7:11 am

    ابن الذبيحين هو سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)

    أما الذبيحين هما عبد الله ابن عبد المطلب والده ,

    وسيدنا اسماعيل (عليه السلام) .

    فسيدنا (محمد) هو النبى الوحيد الذى جاء من نسل نبى الله

    (اسماعيل)



    فالذبيح الأول هو سيدنا اسماعيل عليه السلام
    عندما قال له أبيه سيدنا ابراهيم عليه السلام
    إنى أرى فى المنا م إنى أذبحك فانظر ماذا ترى
    قال ياابت افعل ما تؤمرستجدنى ان شاء الله من الصابرين

    الذبيح الثانى هو عبد الله بن عبد المطلب
    عندما كان عبد المطلب كان لديه ابنا واحداً وكان يحفران بئر زمزم و كان القوم يعيرونه بقلة الاولاد
    فدعا ربه لو رزقه بعشرة من الأولاد لذبح آخرهم قرباناً لله
    فرزقه الله عشرة أولاد
    وعندما كبروا جميعاً ذكره الله بالنذر الذى نذره بذبح آخر اولاده بالرؤيا اكثر من مرة
    فذهب عبد المطلب الى العراف لضرب القدح ( القرعه ) لفدو ابنه بعشرة جمال ولم تأتى القدح كما يريد فزاد عشرة فلم تأتى كذلك وزاد عشره ولم تأتى وظل هكذا حتى وصلت المائه فأتى القدح بالموافقة فذبح عبد المطلب المائة جمل ووزعها

    إذا ابن الذبيحين
    هو سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
    فهو من نسل سيدنا اسماعيل
    وابن عبد الله بن عبد المطلب
    النورس
    النورس
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 1284
    نقاط : 127762
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف النورس الأربعاء يوليو 20, 2011 7:30 am

    ممتـــــازة ملاك

    ملاك : سأوجه سؤالاً نيابة عنك :

    كثيراً ما نسمع عن قميص عثمان .. ما قصة قميص عثمان هـــذا ؟؟
    مـــــــــلاك
    مـــــــــلاك
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 11788
    نقاط : 144904
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : KSA

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف مـــــــــلاك الأربعاء يوليو 20, 2011 1:09 pm


    يقال هذا المثل في من يأخذ من حادثة
    معينه سببا ذريعة لجلب الانظار و جمع
    الانصار لتحقيق هدف اساسه حادثة معينه
    فعندما قتل عثمان بن عفان راى علي بن
    ابي طالب ان لا يتم القصاص من القاتل حتى
    يستتب الامن في دولة المسلمين و لكن معاوية
    بن ابي شفيان راى عكس ذلك و اخذ قميص عثمان
    بن عفان رضي الله عنه الذي كان يرتديه يوم
    قتل و بدأ يطوف به جامعا حوله الناس المؤيدين
    لتنفيذ القصاص من القتله و من هنا بدأت فتنة
    السنة و الشيعه حيث كان معاويه يريد ان يأخذ
    الحكم لنفسه و يصبح هو خليفة المسلمين و اتخذ من
    هذه الحادثة ذريعة لجمع الناس حوله و اصبح قميص
    عثمان مثلا يقال فيمن يبغي غاية من وراء الدعوة
    لموقف من حادثة معينه


    ما بيت أو بناء رًفع في الأرض؟؟؟؟؟؟؟
    النورس
    النورس
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 1284
    نقاط : 127762
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف النورس الخميس يوليو 21, 2011 6:09 am

    {إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين * فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمناً ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين}2، وإن المتأمل في التاريخ يرى أن تاريخ بناء الكعبة المشرفة يرجع إلى أصول وجذور تمتد إلى ما قبل عهد إبراهيم وإسماعيل - عليهما السلام -، فهناك من قال: إن الملائكة هم أول من بنى البيت، وأسسه بأمر من الله - تعالى -، وهناك من نسب بناءها إلى آدم - عليه السلام -؛ حيث أوحى الله - عز وجل - إلى آدم ببناء الكعبة المشرفة، ثم توالت القرون حتى جاء إبراهيم وابنه إسماعيل - عليهما السلام - فرفعا قواعد البيت قال- تعالى -: {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم *ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم}3.

    ومهما يكن من أمر فإن الكعبة كانت أول بيت وضع للناس لعبادة الله الواحد الأحد، وفيه آيات بينات، والكعبة المشرفة مكان مقدس عند جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، إذ هي قبلتهم في الصلاة ومقصدهم في الحج، وجعل الله البيت الحرام في مكة المكرمة مثابة للناس وأمناً تحقيقاً للغاية السامية والحقيقة الكبرى التي من أجلها خلق الله الجن والأنس فقال - تعالى -: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}4.



    ما هــو الحيوان الذي يستطيع أن يحك أذنيه بأنفــه؟
    مـــــــــلاك
    مـــــــــلاك
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 11788
    نقاط : 144904
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : KSA

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف مـــــــــلاك الخميس يوليو 21, 2011 7:35 am

    الفيـــــــــــل

    السؤال:

    إذا فقد شخص إحدى عينيه فكم يفقد من إجمالى قوة بصره؟؟؟
    abo kinan
    abo kinan
    مشرف قسم
    مشرف قسم


    عدد المساهمات : 2452
    نقاط : 127905
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 58
    الموقع : venezuela

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف abo kinan الخميس يوليو 21, 2011 7:52 am

    يفقد خمس بصره


    من هي اول دولة اعترفت بالولايات المتحدةالامريكية بعد استقلالها من بريطانيا
    مـــــــــلاك
    مـــــــــلاك
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 11788
    نقاط : 144904
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : KSA

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف مـــــــــلاك الخميس يوليو 21, 2011 7:56 am

    أول دولة اعترفت بالولايات المتحدة الأمريكية بعد استقلالها من بريطانيا هي المغرب

    السؤال:

    من اخترع لعبة الشطرنج ؟؟؟؟؟؟
    abo kinan
    abo kinan
    مشرف قسم
    مشرف قسم


    عدد المساهمات : 2452
    نقاط : 127905
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 58
    الموقع : venezuela

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف abo kinan الخميس يوليو 21, 2011 8:22 am

    أقدم الاساطير تشير الى أن جذور الشطرنج تعود الى الهند وتصور تلك الاسطورة اثنين من ملوك الهند المتعاقبين
    أحدهما يدعى هارشان والآخر باهيت يطلب الاول من رجاله أن يخترعوا لعبة ترمز الى اتكال الانسان على القضاء والقدر فاخترعوا حجر النرد الذي استخدم فيما بعد في لعبة الطاولة.‏

    أما الملك الذي خلفه فقد طلب أن تخترع له لعبة ترمز لايمانه بحرية الاختيار لدى الانسان وحكمة استخدام العقل وعندها اخترع له رجاله الشطرنج كما تشير تلك الاسطورة القديمة الذي فضله على لعبة الطاولة حيث كان يعني انتصار العلم على الجهل كما قام هذا الملك بوضع حسابات رياضية خاصة بالشطرنج وضعها في كتاب وكان يلعب الشطرنج مع أكثر الرجال حكمة في مملكته وتبعاً لتفوقهم في اللعب كان يمنحهم المناصب والعطايا.‏

    مع مرور الوقت أصبح الشطرنج وسيلة لاتخاذ القرارت الحربية والوصول الى قرارات سياسية أخرى أكثر تماسكاً لقد كان بشكل ما برنامج عقل الكترونيا يعود للعصور الوسطى ومنبراً يستخدمه الشعراء والفلاسفة ليعبروا ويقدموا أفكارهم المعقدة المختلفة بطريقة نظرية مقنعة.‏

    وتحفل سجلات التاريخ والادب القديم بالكثير من القصص التي تحاول أن تروي كيفية اختراع تلك اللعبة العبقرية وقد قيل الكثير عن اسباب اختراعها فالبعض قال انها وضعت لشرح مالا يمكن شرحه في الحياة والآخر قال إنها ترمز للحقائق في عالم معقد لتقدمه بشكل مبسط وقيل إن عالم الرياضيات فيثاغورث الذي كان يلقب بالاب الروحي للأعداد أن المحارب الاغريقي القديم بلاميديس قائد القوات التي حاصرت مدينة طروادة هو من اخترع اللعبة لترمز الى فن تنظيم صفوف الجيش بشكل يصعب على رجاله نسيانه , الباحثون يقولون إن اللعبة لم يتم اختراعها دفعة واحدة ولم تكن وليدة ابداع ملك معين أو جنرال أو فيلسوف بل كانت نتيجة سنوات من التفكير المتدرج الذي عبر عن انجازات العقل البشري وربما بعد قرون من جمع الخبرات.‏
    .........
    من هم اول من لعبوا كرة القدم

    مـــــــــلاك
    مـــــــــلاك
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 11788
    نقاط : 144904
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : KSA

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف مـــــــــلاك الجمعة يوليو 22, 2011 12:58 pm

    هناك رواية تذكر ان الصينيين مارسوها منذ اربعة آلاف سنة ، وكانت اللعبة تسمى”تسو تشو“. كما كتب احد المؤرخين يقول: ان اليابان عرفت كرة القدم منذ (14) قرنا وكانت تسمى كيماري اما هوميروس فقد كتب في الاوديسة عن كرة جميلة مشعة وكتب هيرودوت ابو التاريخ عام448 ق.م يقول: عندما زرت مصر وجدت هناك لعبة تسمى لعبة الكرة، يصنعها المصريون من جلد الماعز، ويحشونها بالقطن او القش ويركلها اللاعبون بالاقدام بين فريقين يتنافسان حتى تصل الكرة الى نقطة النهاية لتحتسب بعد ذلك هدفا. وهناك رواية تقول ان العرب مارسوا كرة القدم منذ الاف السنين، فقد كتب المسعودي تركي بن ناصر السديري يقول: لعب العرب الكرة قبل ان يعرفها الاوروبيون، بل لعلهم من عرف اوروبا بالكرة وألعابها، كما استشهد كاتب اخر هو ابو تراب الظاهري ببيت شعر للشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم وهو : يدهدون الرؤوس كما يدهدى هزاورة بأيديها الكرينا كأن سيوفنا فينا وفيهم مخاريق بايدي لاعبينا ويرى السديري ان العرب من اوائل الذين مارسوا كرة القدم، فقد تم اكتشاف لوح اثري في العراق 1976 مرسوم عليه رجل بين ساقيه كرة واحدى ساقيه في وضع ركل، كما ان الفراعنة مارسوها ايضا ولعبها اهل الجزيرة العربية،

    السؤااال :

    كم قلبًا للأخطبوط؟؟؟؟؟؟
    النورس
    النورس
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 1284
    نقاط : 127762
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف النورس السبت يوليو 23, 2011 3:24 am

    للأخطبوط ثلاثة قلوب، اثنان منهما يضخان الدم إلى الغلاصم، في حين أن الثالث يضخ الدم إلى باقي الجسم. يحتوي دم الأخطبوط على بروتين الهيموسيانين الغني بالنحاس وذلك من أجل نقل الأكسجين.


    ليس من مات فاستراح بمَيْــتٍ
    إنمــا الميْتُ مَيـِّتُ الأحيــاء

    ما الفرق في المعنى بيت كلمتي ( مَيْت )و ( مَيِّت )؟
    مـــــــــلاك
    مـــــــــلاك
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 11788
    نقاط : 144904
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : KSA

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف مـــــــــلاك السبت يوليو 23, 2011 5:50 am

    الميِّت : الميِّت ـ بالتشديد ـ: هو غالباً ما يعبَّر به عن الحي الذي فيه الروح. مخلوق حي ، ما زال يعيش حياته ، وينتظر أجله ، فهو ميَّت مع وقف التنفيذ ، ونرى هذا المعنى واضحاً في قوله تعالى وهو يخاطب رسوله الكريم : ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ. ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُون) .الآية الكريمة تخاطب النبي الكريم وتخبره بأنه سيموت ، وأن خصومه الكفار سيموتون ، فكل حي » ميِّت « حال حياته ينتظر حلول الأجل .
    والميْت :







    الميْت ـ بالتسكين ـ : هو الذي خرجت روحه منه.
    فهو المخلوق الذي مات فعلاً وخرجت روحه وأصبح جثة هامدة ،وأطلق القرآن هذا اللفظ على :البلد الميْت ، فقال الله تعالى ( وَآيَةٌ لَّهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ) . والبهيمة الميْتة ، قال الله تعالى : ( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِه). فالميْت هو الإنسان الذي مات وخرجت روحه ، وقد شبه الله تعالى الذي يغتاب أخاه بمن يأكل لحم ذلك الإنسان الميت فقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ).



    السؤاااال :

    ما هو الحيوان الذي يموت إذا فتحت فمه لأكثر من دقيقة حيث أنه لا يتنفس وفمه مفتوح؟؟؟؟؟؟


    النورس
    النورس
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 1284
    نقاط : 127762
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف النورس السبت يوليو 23, 2011 6:13 am

    الضفدع..
    وهذا لأن جلد الضفادع نفاذ للأكسجين وثاني أكسيد الكربون مثلما هو نفاذ للماء إذ تتواجد أوعية دموية، بالقرب من سطح الجلد، وعندما يكون الضفدع في الماء، ينفذ الأكسجين مباشرة عبر الجلد إلى الدورة الدموية، أما على اليابسة، فالضفادع البالغة تستخدم رئتاها للتنفس، مع الاختلاف بأن عضلات الصدر غير مرتبطة بالتنفس، إذ لا توجد أضلاع وأغشية لدعم التنفس، بمعنى أنها تتنفس بإدخال الهواء إلى الخياشيم، فيؤدي ذلك إلى انتفاخ الحنجرة مما يسبب ضغط على أرضية الفم، فيجبر الهواء على الدخول إلى الرئة. في أغسطس 2007، اكتشف نوع من الضفادع، لا توجد له رئة، وهو أول ضفدع معروف للعلماء بدون رئة. قلب عديمات الذيل له ثلاث حجيرات، وهي صفة تشترك فيها مع رباعي الأرجل عدا الثدييات والطيور،و الدم المؤكسج (الغني بالأكسجين)الواصل من الرئتين، والدم المؤكسد (الغني بثاني اكسيد الكربون)الذي يصل من بقية خلايا الجسم، يدخلان للقلب بواسطة أذينين منفصلين، ومنه عبر صمامات خاصة، يصل الدم المؤكسج إلى الشريان أبهر ومنه إلى خلايا الجسم، أما الدم المؤكسد، فيمر عبر الشريان الرئوي، هذه الآلية الخاصة هي حيوية، من أجل الفصل بين الدم المؤكسج القادم من الرئة والدم المؤكسد القادم من خلايا الجسم، وهي تمكن عديمات الذيل من تحقيق استقلاب جيد،



    في الأساطير الشعبية العربية يكثر الحديث عن بلاد بعيدة جداً اسمها ( واق الواق ) فما حقيقة تلك البلاد ؟
    مـــــــــلاك
    مـــــــــلاك
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 11788
    نقاط : 144904
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : KSA

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف مـــــــــلاك السبت يوليو 23, 2011 6:32 am

    الواق واق عبارة عن مجموعة من الجزر أو الجزائر تم ذكرها في كتب التراث العربية القديمة لكن ليس هناك دليل على ما إذا كانت خيالية ام حقيقية. تحدد أغلب الكتب موقعها في بحر الصين أو بحر الهند.

    قال البعض ان سبب تسميتها بجزر الواق واق هو وجود ثمار على هيئة رؤوس نساء تتدلى بشعور طويلة معلقة يأغصان أشجارهاإذا نضجت سقطت ومر الهواء بتجاويف فيها فتسمعها تقول واق الواق.. سبحان الواحد الخلاق. وهنا نظرية ثانية تقول الرحالة العربي ابن بطوطة أدخل تلك الكلمة إلى العربية من الكلمة الصينية واكوكو وهو اسم كان الصينيون يطلقونه على بلاد اليابان في القدم.
    سميت بهذا الاسم لأن بها شجرة لها ثمرة على صور النساء معلقات من الشجرة بشعورها وإذا أدركت يسمع منها صوت واق واق وأهل تلك البلاد يفهمون من هذا الصوت شيئاً يتطيرون به‏. ‏قال محمد بن زكريا الزهوي‏:‏ هي بلاد كثيرة الذهب حتى ان أهلها يتخذون سلاسل كلابهم وأطواق قرودهم من الذهب ويأتون بالقمصان المنسوجة من الذهب‏.‏



    السؤاال :

    يقال ( الصيف ضيعت اللبن) ما المقصود؟؟ وما أصل المثل؟؟

    النورس
    النورس
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 1284
    نقاط : 127762
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف النورس السبت يوليو 23, 2011 7:33 am

    كان لرجلٍ من العرب نياقٌ وغنمٌ وماعزٌ ، وكان يعيش مع زوجته في عزٍ ورخاء ، عندهما لبنٌ كثير وزبدٌ وجبنٌ وسعدت الزوجة سعادة تامة بما عند زوجها من خيراتٍ وجاءَ الصيفُ حاراً ، فجفَّ الزرعُ جفافاً وقلَّ العشب وندرَ الماء ، فامتنعت النياق والنعاج والعنزات عن الحلبِ ، ففارقت المرأة زوجها ، وعادت إلى أهلها ثم انتهى الصيف وهطلت الأمطار هطولاً ، فجرى الماء في الأودية وعادَ الزرع إلى الخضرة والعشب إلى النماء وعادت النياق والعنزات والنعاج تعطي لبناً كثيراً فأرسلت المرأة إلى زوجها تطلب بعض اللبن فامتنع وأرسلَ يقول :
    " الصيف ضيعت اللبن " فصارت هذه العبارة مثلاً يقال لمن يبطر بالنعمة حتى تزول ثم تعود فيطلبها .


    ياعيب الشوم عليها تباً لها من زوجة لا ترعى الود !!!


    أطلق محمــد علي باشا على نفسه لقب " محمد علي الكبير " فمن أطلق على نفسه "" الشخ الكبير ""؟
    مـــــــــلاك
    مـــــــــلاك
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 11788
    نقاط : 144904
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : KSA

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف مـــــــــلاك الأحد يوليو 24, 2011 10:34 am

    نابوليون بونابرت عندما دخل مصر

    السؤاال:


    ما هي أقوى عظام جسم الإنـسان؟؟؟؟
    النورس
    النورس
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 1284
    نقاط : 127762
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف النورس الأحد يوليو 24, 2011 12:53 pm

    يعني أعتقد أنه من المسلم به أن عظم( الفخـــذ هو الأقوى )


    قبل أن يطلق اسم افريقيا على القارة السوداء ، كان هذا الإسم يطلق على إحدى الدول الإفريقية فقط ، ثم توسع شمول الإسم من تلك الدولة حتى شمل المنطقة كلها

    ( فما هي الدولة المعنية ) ؟
    مـــــــــلاك
    مـــــــــلاك
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 11788
    نقاط : 144904
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : KSA

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف مـــــــــلاك الأحد يوليو 24, 2011 1:47 pm

    vكان الرومان القدامى يطلقون كلمة إفريقيا ـ بمعنى الغريب أو البربري ـ على كل إنسان غريب عن روما ... ومن ثم أطلقوا اسم إفريقيا على تونس عندما هاجر إليها بعض جنودهم القدامى واستعمروها.

    السؤاال :

    مصاري ؟؟
    يسمي المصريون العملة {فلوس} وكلمة {فلس} أصلها يوناني وأُطلق هذا الاسم على عملة يونانية نحاسية صغيرة. ولكن لماذا يطلق العرب في لبنان وسوريا على النقود أسم {مصاري}؟

    النورس
    النورس
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 1284
    نقاط : 127762
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف النورس الأحد يوليو 24, 2011 2:01 pm

    سمي المصريون العملة {فلوس} وكلمة {فلس} أصلها يوناني وأُطلق هذا الاسم على عملة يونانية نحاسية صغيرة. ولكن لماذا يطلق العرب في لبنان وسوريا على النقود أسم {مصاري}
    vلأن أهل لبنان وسوريا استعملوا العملة المصرية في أثناء الحكم المصري لبر الشام في عهد إبراهيم باشا ومحمد علي باشا فسموها عملة مصرية أو مصاري



    لو أردت بيع شيء ما ، وقال لك الشاري : أريده برمتِــه .. فما معنى الرمَّة ؟
    مـــــــــلاك
    مـــــــــلاك
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 11788
    نقاط : 144904
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    الموقع : KSA

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف مـــــــــلاك الأحد يوليو 24, 2011 2:05 pm

    الرمة: بضم الراء المهملة، الحبل البالي، ومنه قولهم " دفع إليه الشيء برمته "
    أصله: أن رجلاً دفع إلى رجل بعيراً بحبل في عنقه، فقيل ذلك لكل من دفع شيئاً بجملته.


    السؤاال:

    يقال عن الأمور الأسطورية خرافة ... فما أصل هذه الكلمة؟؟
    النورس
    النورس
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 1284
    نقاط : 127762
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف النورس الإثنين يوليو 25, 2011 6:45 am

    الأسطورة هي الخرافة هي الحديث المستملح المكذوب، وقالوا حديث خرافة، ذكر ابن الكلبي قولهم حديث خرافة، أن خرافة رجل من بني عذرة، أو من جهينة، اختطفته الجن، ثم رجع إلى قومه، فكان يحدث بأحاديث مما رأى يعجب منها الناس فكذبوه، فجرى على السن الناس، وروى عن النبي محمد أنه قال: (وخرافة حق) وفي حديث عائشة قال لها حدثيني، قالت ما أحدثك حديث خرافة والراء فيه مخففة ولا تدخله الألف واللام لأنه اسم خرافة معرفة، وتوضع أل الخرافة أو الخرافات إذا أرادوا الخرافات الموضوعة من حديث الليل، أجروه على كل ما يكذبونه من الأحاديث وعلى كل ما يستملح ويتعجب منه وراوي الخرافة والمستمع إليها على حد سواء يعرفان منذ البداية، أنها تقص أحداثًا، لا تلزم أحدًا بتصديقها، أو الإيمان برسالتها.وهي تختلف عن الأساطير في أن الخرافة تناقلها الناس بلغتهم الدارجة، في الوقت الذي احتفظت فيها الأساطير بلغة فصيحة. كما أن الأسطورة ترجع إلى ما قبل الأديان، أما الخرافة فقد ظهرت بعد الوثنية، ولذا يغلب عليها الطابع التعليمي والتهذيبي والبطل في الحكاية الخرافية يكون نموذجًا متخيلًا بعيدًا عن الواقع إلى درجة لا يصلح لأن يكون مثالًا يحتذى به على أي صعيد. فالمزج الصبياني بين اللامعقول والواقع، يتميز في الجني الذي لا يعرف من أي مكان يأتي عندما يفرك علاء الدين المصباح، وبعد أن ينهي مهمته، يرجع ولكن لا يعرف إلى أين ويقصد بها الإمتاع والمؤانسة. ولكنها ذات بنية معقدة، فهي تسير في اتجاهات متداخلة، ولا تتقيد بزمان حقيقي أو مكان حقيقي.


    سافر على الطائر الميمون .. كثيراً ما نقرأ هذا الخبر ... فماذا يُقصـــد بالطائــر الميمون .. وما أصل التعبير ؟؟
    abo kinan
    abo kinan
    مشرف قسم
    مشرف قسم


    عدد المساهمات : 2452
    نقاط : 127905
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 58
    الموقع : venezuela

    يلاااا ثقااافه  - صفحة 9 Empty رد: يلاااا ثقااافه

    مُساهمة من طرف abo kinan الإثنين يوليو 25, 2011 8:51 am

    اصل هذا التعبير عربي ,, فقد كان العرب يتفاءلون ويتشاءمون من بعض الظواهر


    الطبيعيه التي تحدث ربما صدفه .ومن ذلك انهماذا كانوا مسافرين ومر بهم طير..

    واتجه الى اليسار فإنهم يتشاءمون ويتوقفون عن السفر .

    أما اذا اتجه الطائر الى اليمين ..فإنهم يتفاءلون ...

    وكانوا اذا صادفوا طيرا على الأرض يحثونه على الطيران حتى يطير ,

    وينظرون الى اين يطير ناحية اليمين او ناحية اليسار .

    ,,,,,,,,

    ما هي اول دولة عربية ظهر فيها النفط

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 8:36 am